بطاقة تعريف.....

صورتي
حين وقفت بباب التدوين فتش أحلامي الحراس أمروني أن أكتب يومي وأنثر ثنايا الاحساس أمروني أن أرسم فاصلتي بأخر بقايا الانفاس

الثلاثاء، 25 نوفمبر، 2008

جدول التنمية بالإيمان :- الخطوة الاولى






جدول التنمية بالإيمان :-


الخطوة الاولى
1.............
2..............
3...............
4..............


حاولت كتابة أفكاري ووضعها بجدول ..ولكن فشلت أشد فشل .. حاولت أن أتبع طريقة الهامبرجر ولكن صدمت بعجزي عن تنفيدها ..أخذت أفكر وأفكر ولساني يلهج بهذا الدعاء( اللهم اهدنا سبلك ) فقد تذكرت قول الله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) .. فعلا أشعر بتوهان شديد لم استطع أن أمسك فكره ما والبدء بتنفيدها لم أستطع حتى ان اتصور لها شكل معين .. رميت بطريقة جداول الاكسل شيت جانبا فلربما تكون الكتابة على الورق أفضل كوسيله ولكن نفس الشئ ..أفكاري تهرب بعيد عني أحاول أن أمسكها بيدي ولكنها تتملص مني كالزئبق وتنساب بعيدا .. شعرت بتوتر شديد يعتريني وحاله من الشد العصبي ترهق خلاياي .. كانت امي بجانبي قلت لها بعجز وانا انظر لها بما يشبه التوسل ( امي .لم استطع تحديد ماأريد ) .. بالطبع امي لم تكن تدري ماذا يدور بعقلي فهي تظنني انقنق كعادتي .. فقالت بالامبالاه مزعجه ( يالطيف ) !!
أرتطمت الكلمه بجمجمتي وأصابتي بدوار.. أخذت أقلب في كلمة يالطيف بين اصابعي بتعجب ماذا تعني ؟.. ماعلاقة هذه الكلمه بسؤالي .. ولكن لم ألبث أن رميت بالكلمه جانبا فقد تذكرت أنه مجرد قول مأثور يقال لأصحاب الاسئلة المزعجه .
رجعت لورقتي وأخذت احاول كتابة مخططاتي مره أخرى .. رغم مداهمه حالة التشتت لي مره أخرى ولكن إستطعت أن أكتب بصعوبه التالي .
ماسأفعله لاحقا :
1- المداومه على ثبات علاقتي مع الله ..بحيث يكون صدري منشرحا لدعائه .. طرد حالة تأنيب الضمير نتيجه لإصراري على بعض الاخطاء .. بمعنى أن يكون الباب بيني وبين الله مفتوح بحيث أستطيع أن أدخله بسهوله متى أردت وأشكو له عما يضايقني متى أحتجت لذلك .. فقد تيقنت أن أقسى شعور يمر على الانسان هو أن يرفع كفيه داعيا الله ولكن يجد قلبه قد فر بعيدا عنه .تحاول أن تمسك به وتجلسه خاشعا ببن يدي الله ولكن يأبى ذلك..كرهت قلبي كثيرا في تلك اللحظه بل مقته ولكن لم ألبث حتى أعطيت له العذر أو بالاحرى هو الذي قال لي عذره.. قال لي متألما :
أنت من جعلتيني أهرب .. كثرة الصغائر ترهقني .. فعل الكبائر على أنها أشياء تافهه تكاد ترسلني للجحيم ..بالله عليك طهريني من الاوساخ ستجديني اهرع لله مناجياً .. كان حواري وإياه مغرقا بالدموع . ماأحلى حوار القلب .. حزمت أمري وأياها وتصالحنا سويا ورمينا بالخصام جانبا وإتقفنا على أن نذهب لله سويا وضربنا موعدنا في الليل بثلة الاخير .
,,,,,, ماكتبه في الورقه هو ..العباده.
2- ثاني شئ قررت فعله هو تعلم بعض الاشياء كا:
· الدخول بعالم الـ.net
· المواظبه على دروس تعلم الإنجليزيه .
· إحتراف برنامج الفوتوشوب .
· إحتراف برنامج الكورال درو .
· البحث عن أفضل وسيله لتصميم مواقع الويب ( لقد تهت فعلا عن معرفة الطريق الصح ..كثرة البرامج تحبطني ).اظن أني سأردد أغنية برنامج معز مسعود ( بس إزاي حنقرب لو شايفينه كآبه ..عارف ليه بجلنا أمل ديما ويروح كالعاده فاكرين الطريق الصح مافيهوش سعاده) .
· لابأس في بداية الدخول للمطبخ وتعلم الطبخ ( ولكن بوم الجمعه لايكفيني لفعل ذلك).
· كنت قد قررت أن أبدأ في قراءة بعص الروايات لبعض كبار الكتاب مثل ( إحسان عبد القدوس / يوسف السباعي ) ..كما أني قررت البحث عن كتاب (رجال من المريخ ونساء من الزهره) فعندي فضول كبير أن أعرف مافيه فكثير من الناس شهدوا له بالخير . .. في قراءة الروايات بدأت بالفعل .. قرأت لإحسان عبد القدوس قصه وروايه ..القصه هي ( رصاصه واحده في جيبي ) والروايه كانت ( الطريق المسدود ).. لن أقول رأيي في الروايه لأني لا أعرف إن كان من حقي أن أقول رأي في كاتب يعد من أعمدة الأدب العربي ..ولكن اظن أن الادب مع الله أولى أن يقدس .. فليس من الضروري أن يُكتب كل شئ ( لاحظوه الضمه فوق الياء) ..فأنا أعتقد أن الفكره يمكن للكاتب أن يصل إليها بأقل قدر من المعاصي ...عشقت كتابات عبد الوهاب مطاوع. فقد أصبحت اعتبره صديق لي .. حتى هيئ لي أنه يتحدث معي يبادلني أطراف الحديث .يكلمني عن أصدقائه يحكي لي عن طرائفه معهم ..حاليا أقرأ له في كتاب ( صديقي ما أعظمك ) ..فعلا ماأعظمك رحمك الله أيها الكاتب العظيم .
ماذا أيضا ؟؟.. أن تذكرت شئ آخر سأخبركم وإن أستطعت أن أرسم جدول لقراراتي سأفعل .. وسأتذكر القول الكريم ( إستعن بالله ولا تعجز) .

هناك 11 تعليقًا:

التاجوري يقول...

السلام عليكم

والله يعطيك الصحة , عمري ما فكرت نشد ورقة و بيرو و نكتب شن نبي ندير .

فعلاً فكرة جميلة التخطيط للمستقبل , جميل انت يرسم المرء طريقه و يتفادى العقبات و يختصر و يتجنب الوقف المفاجئ .

و أخيراً تواضعتي للـ Net. ـ 10001

وهي

آنستوا بعضكم ...

MyMoun يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

أختي في الله:
شعور غريب ذاك الذي شعرت به عندما بدأت في قرائة هذه التدونة من google reader أحسست انه انا من كتبها او ان احدهم علم بالاحاسيس التي تدور في ذهني ودونها.
اسمحي لي اختي ان اشكركي لانكي جعلتني اُعجل بالقيام مثل هذه الجلسة الصريحة من النفس, والتي انا صارحة بحاجة ماسة اليها لإبراز معالم الطريق و وضع خريطة واضحة له.

اما في مايخص إحتراف برنامج الفوتوشوب فبناءً على تجربتي فأرى ان الطريق الانسب هو حب التصميم و بذل الوقت في متابعة المدونات و المواقع المتخصصة في نقديم الدروس و الحِيَل الخاص ببرامج التصميم عامة.

اما في مايخص تصميم مواقع الويب فالحل يبقى كذلك مثل تعلم التصميم بشكل عام, و انصحكي بإستخدام برنامح dreamweaver فهو يعتبر الرائد في هذا المجال.

عذرا على الاطالة.

اللهم صلي وسلم سيدنا محمد
فقلت في نفسي لما ل

hana يقول...

التاجوري ..اهلا

عندك علم ان الحاجات الي تنكتب تأثيرها في الشخص اكثر .. ..المهم

واخيرا تواضعت لل.net ..

ايه نسيت اني مفروض ماكتبتهاش النقطه هادي نسيت ان في ناس ممكن يتشمتوا ..
ماعلينا اني مقتنعه بقول (من تواضع لله رفعه ) ...غير ان شاء الله نمشي في الطريق صح لأن التمني مش كفايه المهم التنفيد

شكرا على مرورك ياعميل الف واحد

كان نعرف شن معناها بس؟

hana يقول...

MyMoun

اولا اشكرك على مرورك ..كثيراً ماألاحظ نضج في ردودك لذا يسرني دوماً تواجدك

اما فيما يخص ماذكرته ففعلاً كثيراً مانقرأ او نشاهد اشياء نشعر اننا المعنيين بها او كأن من تكلم قد قرأ افكارنا وتحدث بلساننا..قد تكون اشارات من الله للمضي قدماً فيما نود التخطيط له

اما عن حب التصميم فهذا شئ متوفر والحمد لله ..فقط نحتاج للأدوات التي تعيننا
سأجرب بإذن الله ماذكرته

شكرا جزيلا

نورانة يقول...

هنا عشان لما أقولك باحبك في الله تبقي تصدقيني .....بجد اسلوبك الرائع في وصف ما يعتري ذلك القلب المسكين من احساس رهييييييييييب ربنا يجازيكي خيرواللهم ثبت قلوبنا على دينك اللهم آمين ...
تعرفي كثيرا ما بيصعب علي الورق والقلم من كتر اللي باعمله فيهم وساعات وكتير اكتب حاجات واقول هاعملها بلاقيها بعد فترة اقول يااااه والله الفكرة دي حلوة كتبتها امتى دي ههههههههههههههه
ربنا يعيننا على انفسنا ويقينا شرها
بالنسبة لأحسان عبد القدوس و يوسف السباعي مانصحكيش تقريلهم ...
يتحدثوا عن الفن والادب وكتاباتهم كثيرا ما تخلو من الأدب مش معنى ان ربنا اعطالك قدرة على الابداع إنك تتخطى الحدود اللي ربنا حطهالك ...ده منهج حياة مش هايتغير عشان خاطر سيادتك هاتدعي الفن ...للاسف كتير من الحدود الأخلاق تنتهك في زماننا بدعوى الفن والادب ...واخيرا كلمة عادي كما يقول الاستاذ مطفى حسني ...وبالطبع أنتي اللي هاتطلعي غلطانة لأنك أنتبهتي من بين كل فنه وأبداعه لتلك التفاهات اللي غطت عنيكي عن رؤية المعنى الحقيقي من الرواية (حسبنا الله ونعم الوكيل )..لكن لو تحبي تقري في الروايات لغير الجميل الراقي عبد الوهاب مطاوع - ما قرات من كتبه جميل جداحتى الآن - فهناك المنفلوطي قرأت له العبرات و النظارات ومن اسلوبه بهما لا اعتقد ن بكتبه الاخرى ما سيضايقك..ولقلة الادباء المتأدبين ممن قرأت لهم- اللي قرأت لهم مش كتير عشان متفهمنيش غلط- لا أذكر غيره الآن...وهناك روائع الادب العالمي للناشئين كتير منها حلو قوي انا باحب قوي الأرض الطيبة رغم إنها نكد شوية
طولت عليكي قوي بس بقالي كتير ماتكلمتش معاكي ووحشاااااني والبوست بتاعك توووووووووووووووحفة يا قمر
ربنا يهدينا سواء السبيل
هنا باحبك في الله دمتي بكل خير

High-hopes يقول...

مرحبا هناء

المعذرةً لم أفهم معنى هذه التدوينة جيداً,, "جدول التنمية بالإيمان" ,,, أهي التنمية الناتجة عن الإيمان بالنفس والقدرة على إحداث التغيير أم المقصود شيء أخر ؟
ثانياً لا أفهم سبب هذه الحالة من التشتت الذهني ,,,ولكن أعتقد أنها ناتجة عن رغبتك في الإلمام وتعلم الكثير من الأمور مما أدى إلى تداخلها ببعضها البعض ,, أتكلم هنا من تجربة شخصية مررت بها سببت لي حالة مماثلة، وسببها كما قلت هو الرغبة والاستعجال لتعلم أشياء كثيرة في ذات الوقت مما يقلل من جودة الأداء ويثقل الكاهل إن صح التعبير ,,, ما أنصحك به إن كان اعتقادي في محله حول سبب هذه الحالة,, هو التخصص أكثر وتحديد أمور تريدين تعلمها بدقة أكبر ولا تتركي الباب مفتوح على مصرعيه ,,
بالنسبة لي الوضع ممتاز هذه الفترة ،، كامل وقتي تقريباً أخصصه للدراسة وهدفي هو تحصيل علمي أكبر والحصول على درجات أفضل وسيستمر الوضع على ماهو عليه خلال الـ 6 أشهر القادمة حتى انتهاء العام الدراسي,, وعندما تأتي العطلة الصيفية سأري ما سأفعل ... هذه الأيام أخصص ساعة من الوقت للقراءة قبل أن أنام وبالمناسبة أقرأ هذه الأيام رواية (الحب في زمن الكوليرا) لجابرييل غارسيا ماركيز .
بالنسبة للأشياء التي قررت تعلمها كالفوتوشوب واللغة الانجليزية هي قرارات صائبة جداً وصراحة لا أجد لك عذراً في عدم إتقانها حتى الآن ,, هذا طبعاً لأنك مبرمجة ، (لاحظي أنى أقول إتقانها)...
أما بالنسبة للكتاب الشهير (الرجال من المريخ والنساء من الزهرة) للمؤلف جون غراي فهو من ضمن الكتب التي أرغب في اقتنائها وقرأتها في وقت لاحق فإن وجدته فلا تنسيني طبعاً...
بالمناسبة هل قرأت ثلاثية أحلام مستغانمي ؟,, أملك الروايات الثلاث والصدفة هي من وضعتني أمامها ، إن كنت تريدينها فسأرسلها لك تباعاً كلما فرغت من رواية ...
High-hopes

حبارير يقول...

تسلمي هنا

في الميزان ما كتبت

آمين

عام وعيد سعيدان عليكم

hana يقول...

نورانه الغاليه..فعلا وجودك بيكون بلسم عل الموضوع ربنا ايخليك ليا ياقمر.
لا انا اكتشفت أن الورقه والقلم أصبحوا شئ صعب إن الشخص يتعود على إنتهاج طريقته ..زي الواحد إلى تعود على السياره التوماتيك فالمانويل تجي صعبه جدا ..أهو أنا زيه.. لما أفتح صفحة الورد ألقى الكلام نزل عليا زي الوحي بس الورقه بحس إن مخي توقف لما بحاول أكتب فيها .حالة غريبه والله.


فعلا انا أخذت مقلب كبير قوي لما كنت بظن أن كل ما يشير له الاخرين بالابداع هو كل شخص ذو مبادئ وقيم.. يعني نشيع الفاحشه في المسلمين ونقول ده فن ياظ..
خلاص عدلت عن رغبتي بمجرد إن عرفت المركب اين تسير هههه.
المنفلوطي قريتله كتير في صغري كنت بأخذ قصصه من زوج خالتي .كنت أنا وبنت خالتي بنتبادل الكتب من مكتبته من وراه ههههههههههه .
فعلا إستمتعت جد أياميها .

حاخذ بنصايحك حبيبتي ..سلام .ابقي ادخولي للستار عشان نرغي هناك.

hana يقول...

أهلا بك high hopes .
فعلا إسمك يدعوا للتفائل .
التنميه بالإيمان.. لها أكثر من معنى المعنى الذي قلته مهم جدا رغم أنه لم يخطر لي حينما كتبت التدوينه..الايمان بالنفس وقدراتها ..لا يخلو من الصحه لا بل هو لب الموضوع.

ولكن لي أنا معنى أخر ..فقد كنت أقصد ان التنميه التي أحيانا تدعى بالتنميه البشريه ولكنها تكون مدعمه بلإيمان.. يعنى التوكل على الله مع الأخذ بأسباب النجاح .. تعطي معنى التمنيه بالإيمان.

بالنسبه لحالة التشتت فعلا تداخل الاهداف إحدى الاسباب.. وعدم توضيح الرؤيه أسباب أخرى .
فعلا أغبطك على حالة الصفاء الذهني التي تتمتع به ..ولكن أن يكون الهدف تحصيل علمي عالي سبب كافي لتوضيح الرؤيه لديك..عندما كنت مثلك حينما كنت أدرس بمقاعد الجامعه لم تكن تأتيني حالة التلبد هذه.. هدفي واضح ..وكل سيمستر كان يحدث له رفرشمنت .لم يكن يهنأ لي بال حتى أحصل على ماأريد من علامات وان أكون من ضمن الاوائل .. لكن صدقا تحقيق أهداف كهاته ليس هي سبب النجاح في الحياه العمليه .الحياه العمليه لها من التحديات اكبر بكثير ماكنا نعتقد. فعلا اتمنى لك التوفيق في هدفك السامي.

ولكن فعلا انصحك بوضع تصور ما قبل الولوج للعطله الصيفيه حتى لا تضيع منك بعض ساعاتها الثمنيه ( لم أكن أخذ بهذه النصيحه سابقا حتى لا أكذب عليك )

الكتاب (الرجال من المريخ والنساء من الزهره) لقد وجدته هاهو.

http://www.4shared.com/file/72574788/6262540e/________.html

أحلام مستغاني فعلا بدأت في عمليه البحث ..وهل تصدق أني فعلا بالصدفه بدأت بالقراءه لها عندما قرأت موضوعك ( ربا صدفه خير من ألف ميعاد ) قبل ان تقول عليه الأن. وقلت فعلا لما لا أبدء في القراءه لها الأن.. وجدت في النت العديد من النسخ الكترونيه لكتاباتها شكرا لعرضك .
وعلى حضورك بالموضوع

hana يقول...

حبارير

وانت بألف صحة وسلامة

شرفت الموضوع

technology يقول...

buy louis vuitton
louis vuitton uk
louis vuitton speedy
louis vuitton wallet
louis vuitton purses

Share/Save/Bookmark