بطاقة تعريف.....

صورتي
حين وقفت بباب التدوين فتش أحلامي الحراس أمروني أن أكتب يومي وأنثر ثنايا الاحساس أمروني أن أرسم فاصلتي بأخر بقايا الانفاس

الثلاثاء، 20 أكتوبر، 2009

((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب))


بالامس ضقت ذرعاً بعواء بعض الكائنات التي يعز علي تشبيهم بال... أكرمكم الله .

فقررت أن أغلق المدونه ريثما تنتهي موجة العواء هاته ... ولكن فجأة رأيت عبارة غيرت نظرتي للأمور ..

أقرأوا بتمعن هذه السطور البسيطه وأستأنفوا قراءة التدوينه :

في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليلقي عليه تحية الصباح

ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق ولكنه لا يحظى إطلاقا برد من البائع على تلك التحية،

وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر

يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل،

وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه،

وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم،

إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلم متسائلا:

لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية، فقال الرجل وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟

فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك الفترة؟

فقال صاحبنا: لا ، قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لا يردها؟

فسأله صاحبنا وما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟

فقال: أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب، وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية،

فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟ قال: نعم،

قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟

فسكت الرجل لهول الصدمة ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية،

فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب،

ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا

فإن ما يجب أن نؤمن به أن خيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا،

ولو صرت مثله لا ألقي التحية على من ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه الذي تسميه قلة أدب

وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ،

ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه أكون قد حافظت على ما أؤمن به،

وعاجلا أم آجلا سيتعلم سلوك حسن الخلق،

ثم أردف قائلا:

ألست معي بأن السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النار

فإن ألقينا على السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار نارا أو حطبا زدناها اشتعالا،

صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا،

ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثاله

نكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهم أو لقلة أدبهم كما سميتها أن تؤثر فينا

وسيعلموننا ما نكرهه فيهم وسيصبح سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا

وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ،

ولمعرفة الصواب تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله

: يا محمد أتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟

فقال: لا إني أطمع أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله،

اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون. لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه الصلاة والسلام

أن تعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ مع أنه بشر يتألم كما يتألم البشر

ويحزن ويتضايق إذا أهين كما يتضايق البشر

ولكن ما يميزه عن بقية البشر هذه المساحة الواسعة من التسامح التي تملكها نفسه،

وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصواب

مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو جاهلا،

ويبقى السؤال قائما حين نقابل أناسا قليلي الأدب هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟؟؟؟

عذرا أن كانت طويله بعض الشئ .لندخل قليلا بالتفاصيل .

منذ ان بدأت بعض الشرذمه في العواء وأنا في حيره أرد أم أصمت !!!..

هي أضعف بكثير من أن تجعلنا نفرد بمدوناتنا موضوع يتناول رائحتها الـ....

ولكن يبدو أنها نجحت في هذه المهمه على الاقل .

بالتأكيد هي لا تدري من اللذين تتحداهم وتشهر بهم.

لا تدري أنه بدعاء واحد منهم قد يشل الله أيديها .

 ..كما وأني لن أستشهد ببعض الآيات التي تصف حالة تلك الشرذمه من الناس.

لأني على ثقه أنها لن تصون قدسية الآيه

وتستشهد بها بمدونتها على كلامي كما فعلت بحديث رسول الله عن الجهر بالسوء ...لذلك أمتنع.

لقد نصحني أحد المدونين الذي أكن له كل إحترام أن أفتح المدونه

ولا ألقى بالاً بما يحدث .

ولكن أنا خشيت على كرامتي وكرامة زواري أن تدنس من تلك الشرذمه

ولكن رساله الله لي هذا الصباح أفاقتني من غفلتي .

((حسبنا الله ونعم الوكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل))


هناك 36 تعليقًا:

طرابلسي يقول...

إفعلي مثلي، دعي الكلاب تعوي.

may يقول...

السلام عليكم

والله يا هناء نهنيك قلتى الى فى خاطرى كله

وياريت كلامك يلقى التنفيد وعلى الجميع

واختك ميوووش

منير يقول...

إقتباس

قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟

إنتهى الإقتباس

ليس هناك كلام معبر عن هذه الحالة النفسية أكثر مما ذكر

إستمـري أختي

Nasimlibya يقول...

فاصلتنا وصلنا ماوصلك عليك بمراقبة التعليقات مثل ما فعلنا بس في صديقني لا يصح الا الصحيح هل تعتقدي انهم سيستمرون

اشك لان النوايا الحسنة هي فقط من ستواصل والبقية تذهب ادراج الرياح


استمري ولا تلقي لهم بالا ولا تفتحي لهم مجالا :) سررت بعودتك

جاد الصاري يقول...

سلام الله عليكم,,

أغلاق المدونات في وجه المتتبعين ليس الحل.. الحل هو أغلاق افواه من ينعت أصحابها بصفاتهم هم...

على كل حال... من الجيد ان نرى المدونة تعود من جديد,, لنعتبرها زفير لهواء كان حبيس داخل صدرك..

elekomm - إليكــم يقول...

مقال اكثر من رائع ، وحسن من كاتب المقال انه صاحب القصة بما فعله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع اهل قريش ، كان اصدق مثال للقصة التي ذكرتها .

تحياتي

Tarek Siala يقول...

انصحكي وبدون تردد: علميهم الأدب

قاسم يقول...

سحابة صيف

abdullah SH يقول...

الأخت هناء ...
ببساطة حيجى يوم وتتعب او يتعب من الكتابة والقرمة والحسد والنفاق وتضييع وقتها على مناقشة احوال المدونين باعتبارها الطبيب النفسى لمجتمع المدونين والأهم شن حتستفيد هيا او هو ؟؟
اللهم الا بعض الذنوب ودعوات الناس عليها ...

وللأسف نجحت فى شىء واحد بس " هو جمع اكبر عدد من الناس كمتابعين لمدونتها " ؟؟

خلى تقتك فى نفسك عالية وماتوصلش انك تسكرى مدونتك " بلا بلا كل الحكاية "

ســــــلام

هيثم المهدي يقول...

لا يوجد ما يستحق ، الزبالة أراها كل يوم في منطقتنا، صباحاً ومساءً فلا بأس أن نراها في الإنترنت كذلك .. :D

لا داعي لكل هذا ..

siraj يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

اختى هناء عندي لك سؤال

هل انتى طويلة؟؟

لاني بصراحة متخيلك كيف النخلة تقذف بحجر فتسقط احلي الثمر

هههههههه

سبحان الله عسي ان تكرهوا شيئاً وهو خير لكم

نتيجة للمضايقة التى تعرضتي لها استفدنا بالسطور المكتوبة اعلاة
والتى لا اجاملك ان قلت انها اعجبتني وقل ما يعجبني هذة الايام ...

خيتي ما اتحطي شي في بالك وكوني كيفي في مدونتي اى حد يطلع خارج طريق القطران ايكون مصير تعليقة سلة المهملات
ولا انعلق علية ولا نحكي علية وحتى وان تاب واناب وعاد لجادة الصواب يعامل باهمال وجفاء( لان البرميل الاجوف وان اصدر يوما صوتأً حسن لا زال برميل اجوف)

دمتى نخلة

غير معرف يقول...

صباح الخير
انا من المتابعين للمدونات الليبية
ولكن في هذه الايام الأخيرة لاحظت حالة شادة ظهرت وللأسف مازالت مستمرة
الايوجد رقابة علي التدوين؟ والمدونين؟
وهل هذه هي حرية التعبير؟؟

والاهم من وجهة نظري ان
"عمليات الهدم والازالة " وصلت الي التدوين والمدونين "الملك المقدس"
من أشخاص غير معروفين شعارهم
"يجب أن تظهر الحقيقة للجميع" و "معا من أجل ليبياالغد"
والجميع صامت بـحجة
"دعهم يفعلون ما يشائون ولنا رب كريم"

حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
يا ليبيين

×ـ×

hana يقول...

في البدايه شكرا على تواجد الجميع

ثانياً بالنسه لتعليق الغير معروف

تعليقاً على سؤالك "الايوجد رقابة علي التدوين؟ والمدونين؟
وهل هذه هي حرية التعبير؟؟

صدقني هذا مايلح على تفكيري ايضاً
وماهي الرقابه التي ستجدها في عالم مفتوحاً كالأنترنت صدقني ان غابت الرقابه الألهيه ..مهما شددت عليهم ستخرج هذه الفئه ستخرج
غير ان عالم المدونات وبلوجر خاصة لا توجد به ميزه الشكوى الكل يفتح والكل يكتب وكل شخص وضميره هنا ،،

وبالنسبه لما ذكرته عن صمتنا ..ببساطه المفترض اننا لم نتكلم مطلقاً من الأساس ،لدينا آيه تلخص مايفعلوه هؤلاء الشرذه ببساطه "اعرض عن الجاهلين "
بالعكس نحن قد اعطينا لهم اكثر مما يستحقونه ..لأنهم ببساطه يتغذون على اشعال نار الفتنه.

هذا مالدي.انتهى

【شُمـ°•. الإسلامـ.•° ـوخـ】 يقول...

السلام عليكم
فويصلتي الغالية هنا
لكم اشتقت لتدويناتك القوية الأثر
هذه القصة قد مرت بي
فعلا علينا أن نعلمهم الأدب
وما احوجني أنا بالذات لذلك
أحيانا أفقد أعصابي واجيب على هذه الشرذمة أما بالتلميح أو بالتصريح وفعلت كليهما.
هذا ليس طبعي بأن أرد القبح بقبح مثله.. لكن أحيانا أرى ضرورة تقتضي الرد عليهم لفضح زيف أقنعتهم التي يختبئون خلفهاولتلقينهم درسا لن ينسوه أبدا وقد أتتني من مُدوِنة كويتيه ليبرالية متصهينة هي ذاتها التي استأنست بسلام سيد طنطاوي على المجرم شمعون بيريز
وصلني منها تعليقا بمنتهى البذاءه وقلة الادب وتتحداني بأن انزل تعليقها فما كان مني إلا إنزاله لأني وجدتها فرصة لتقينها درسا لن تنساه أبداورددت عليها لكن ليس بمستواها المنحدر
مما جعلها تستميت في طلب ايميلي لكي تعتذر وطبعا ليس عذرا حقيقيا بل عذر الجبناء وتملق لكي امسح ماكتبته لأنها خافت على علاقتها بالمدونات التي لطالما خدعتهم بكتاباتها المنمقه عن التسامح وهي أبعد عن التسامح بعد السماء عن الأرض
ثقي أن ماتعرضتي له يتعرض له غيرك من المدونين والمدونات.
ربما تغييري لعنوان مدونتي أكثر من مرة كان بسبب هؤلاءالحثاله من غوغاء الناس ورعاعهم.
وتأكدي بأنك لوأغلقت مدونتك حققت لهم مايصبون إليه
فلا تفكري ابدا بإغلاقها
وياجبل مايهزك ريح:)

【شُمـ°•. الإسلامـ.•° ـوخـ】 يقول...

نصيحة
اغلقي غاليتي خاصية السماح بالتعليق للمعلقين المجهولين
كي يرونا شجاعتهم ويظهروا بأسمائهم الحقيقية.
ولا أظن بأن لديهم شجاعه لأنهم جبناااااااااااااااء

libyea يقول...

كلام في محله...وعين العقل لما الانسان يقدر يسيطر على ردود أفعاله في المواقف الاستفزازية...بس اللي يصير أحياناً إنك تصادفي مواقف وأشخاص يخلوك تطلعي عن طورك... ومش ديمة تقدري تنتبهي لنفسك قبل ما تردي عليهم...أكيد طبعاً كل شخص تحكمه أخلاقه وتربيته والبيتية متاعه...ولكل واحد مننا حدود تختلف من شخص لآخر..لكن هادا ما يمنعش إننا مرات هلبة نندمو على رد فعل درناه ونتمنو لو كنا تجاهلنا الموضوع من أساسه... في النهاية ما يصح الا الصحيح أختي هناء...
تحياتي

حُلُم ~ يقول...

لم تحرمينا من جميل قلمك من أجل هذه الشرذمة ! =")

وصلي أختي في الله ،
لعل كلمة تكتبينها تترك أثرًا لا يمحى في قلب أحدهم ~
أخلصي واحتسبي ^^

تطبيقات يقول...

يجب ان نعلم ونتعلم دوما

Umzug Wien يقول...

رااائع للغاية

توب موفيز يقول...

رااااائع

أخبار اليوم يقول...

تسلم ايديك

اخبار يقول...

مقال قوى

أفلام عربى يقول...

موضوع ممتاز

حواء يقول...

موضوع راااااااائع

Räumung wien يقول...

فين الموضوعات الجديدة .. ؟؟

Umzug Wien يقول...

Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

Uouo Uo يقول...



thx

شركه تنظيف

Boud BOUCHRA يقول...

Www.mediu.edu.my/ar/

Boud BOUCHRA يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
وبعد:
فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورةمأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
ثالثاً:خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيدأنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
واللهالموفّق والهادي إلى سواء السبيل
مستويات الدراسة بالمعهد:
http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm
. كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

مع تحيات/

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

Boud BOUCHRA يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

Boud BOUCHRA يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر منخمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
الرؤية:
إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
الرسالة:
تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
الهدف من المكتبة الرقمية:
1.نشرالرصيدالعلميفيسائرفنونالعلموالمعرفةوتعميمهبأسلوبيحققالفائدةالعلميةالمرجوة.
2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
3.خدمةالدارسينوالباحثينفيشتّىبقاعالأرضبمايُوفِّرعليهمالجهدوالوقتفيالتصفّحوالعرْضوالبحثبطريقةعرْضتتناسبمعالمعاييرالعالميةللمكتبات.
4.التعاونوالمشاركةوالتسويقالمتبادلللمواردالمكتبيةمعالجهاتالمختصة.
موقع المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

Boud BOUCHRA يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد

الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
• قسم القرآن الكريم وعلومه.
• قسم الفقه وأصوله.
• قسم الحديث وعلومه.
• قسم الدعوة وأصول الدين.
كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
البرامج الدراسية:
أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
البكالوريوس:
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
ثانيا: برامج الدراسات العليا:
الماجستير:
ماجستير في الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
ماجستير في الدعوة
JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
ماجستير في العقيدة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
ماجستير في القراءات
JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
ماجستير في فقه السنة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
ماجستير في أصول الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
ماجستير في علوم الحديث
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
الدكتوراه:
• دكتوراه في الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
• دكتوراه في الدعوة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
• دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
• دكتوراه في العقيدة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
• دكتوراه في القراءات
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
• دكتوراه في فقه السنة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
• دكتوراه في أصول الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
• دكتوراه في علوم الحديث
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
• دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

مع تحيات/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

Boud BOUCHRA يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم المالية والإدارية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد
تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
• أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
• ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
• ثالثاً: الواجبات.
• رابعاً: الاختبارات.
• خامساً: المنتديات.
برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
المرحلة الجامعية:
• بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
• بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
• ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
• ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
• ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
• ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
• دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عنبعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
• دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
• دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
• دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

مع تحيات/
كلية العلوم المالية والإدارية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

Boud BOUCHRA يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مجمع

مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=94

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا المصطفى محمد وعلى أله الأطهار وأصحابه الكرام أجمعين وعلى التابعين وتابع التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:
من منن العزيز الحكيم على خلقه أن اصطفاهم بالحكمة، وبأن فتح أمامهم أسرار العلوم وسنن المعارف لينتفعوا وينفعوا. ونحمد الله عل وجلى أنه من بين منْ حباهم بمنة العلوم والمعارف جامعة المدينة العالمية، فتمثلت هذه المنة الطيبة المباركة بمجلة الجامعة (مجمع) الدولية المحكمة، التي أرادها لها العزيز الحكيم أن تكون بابا يلجه كل طالب عالم وباحث معرفة. كما هيأ لهذه المجلة نخبة من الباحثين والأكاديميين ممن أخذوا العهد على أنفسهم في بذل أقصى الجهد تحقيقا لكل ما تبغيه وتسعى إليه الجامعة ومجلتها من أهداف ومهام لخدمة الانسانية دون تمييز في اعرق أو لون.
من المنطلق أعلاه ندعوا بصدق نية كل من لديه الرغبة الخالصة في يجعل مجلة جامعة المدينة العالمية قاربه الذي يسري به في بحر المعارف والعلوم أن لا يتردد في الكتابة إليها، وسوف يجد من هيئة تحريرها كل العون والمساعدة شريطة الالتزام بأهدافها التي قامت عليها وشريطة التوافق مع مبادئها التي التزمت بها. ويقينا بإذن الله تعالى سيجد الباحث فيها كاتبا كان أو قارئا وسيلة راقية وفاعلة في دعم مسيرة الانسان الحضارية لتحقيق خلافة الانسان في هذا الكون واعماره بما شاء له خالقه وباريه عز وجل.
إليكم رابط ضوابط النشر في المجلة:
http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=91
استمارة النشر:
http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=120
انضم إلى قائمة المحكمين
http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=914


مع تحيات/
مجمع

مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=94

Boud BOUCHRA يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
وكالة البحوث والتطوير
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=1712




الأهداف الإستراتيجية للوكالة:http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=31213
بناء القدرات البحثية والتطويرية للجامعة.
إنشاء نظام إدارة سجلات ووثائق فعال.
وضع أساليب لتقييم المقدرات والنتائج والأداء وتطوير أفضل الممارسات المتعلقة بالمشاريع والبرامج.

المراكز والأقسام التابعة للوكالة:
مراكز البحوث
مركز التدريب والتأهيل
مركز التطوير الأكاديمي
مركز التطوير الاداري
قسم أنظمة إدارة الأعمال
قسم التعاون الأكاديمي
قسم إدارة المشاريع
قسم الجودة الأكاديمية

Boud BOUCHRA يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الدورات التي يقدمها المركز:
• البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
• دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
• دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
• دورات اللغة العربية بأندونيسيا
• اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية


مع تحيات/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

Share/Save/Bookmark