بطاقة تعريف.....

صورتي
حين وقفت بباب التدوين فتش أحلامي الحراس أمروني أن أكتب يومي وأنثر ثنايا الاحساس أمروني أن أرسم فاصلتي بأخر بقايا الانفاس

السبت، 5 سبتمبر، 2009

الدراما الليبية..مش حتقدر تفتح عينيك




إذا كنت تعاني كل يوم من لقمة طعام عالقه ببلعومك ..

لا سيما إن كانت (بوريكة بالدحي) .. فإعلم إنك تفتح على قناة ليبيه على الإفطار.


بداية من أول (شرقه من شربتك) مع حكايات البسباسي .. أه ياراسي ...

وحتى أخر إبداعاتهم الفنية التي تتوالى بنسق غريب .

تستغرب بينك وبين نفسك كيف حققوا هذا النمط الغريب من الملل والسماجه في آن واحد.

لا تكاد تجد شئ يستحق ألا تشيح بوجهك عنه

سوى بعض من فقرات حاتم الكور الذي يسرق منا الابتسامات بسرعة البرق

قبل أن يهرع الاخرون في إنتزاعها سريعاً .

لا أعرف ماهو مصدر هذا الاختلال في تقديم محتوى تلفزيوني يرقي للتقييم على الاقل..

لم نطلب أكثر من ذلك.

اذكر في اول رمضان فتحنا على القناة الليبيه اقصد الجماهيريه .اه اقصد الليبيه ..لالا الجماهيريه .

لنجد برنامج يدعى (كلام عسل )..

فرحنا بداخلنا وقلنا سنجد على الاقل رشفه من هذا العسل ..

لنجد أنه كلام حنظل وعلقم

كان عباره عن كاميرا تدور بسوق الثلاثاء ( فرحانين بيه الجماعه) ..

وتطلب منهم إكمال لمثلا ما ؟..

أذكر في الليله الاولى كان دوران المذيع المسكين بين أدوار السوق

ليسأل الناس إكمال المثل يقول فيه ( في ركني .....)

كان يود أن يكملوه قائلين ( في ركني ويعاركني )>>لم أسمع بهذا المثل سابقا ^.^

الشاهد لقد أشفقت عندما وجدت الفتى يدور ويدور

وهو يصدع بكلمته تلك .( في ركني .....).ولا أحد يجيب !_*

حتى بتنا بعد الحلقه ندور في أرجاء المنزل

ومن يطلب منا شيئا .نفزع فيه قائلين (في ركنييييييييييي...)..فيعود أدراجه *.*

وإذا عرجنا قليلا لمحطة القنفوذ.

سنجد قنفوذا سامًا يغرز بسهام الملل على جلودنا ..

أكثر الذي أراق سخريتي عندما اطلت تلك

الممثله أو المذيعه ( بتاع كله)..في برنامج قالوها ..

تغني في أغنية سلم سلم..أظنكم تعروفنها ..

كان الاغنية تدور حول إعتذار الطليان عن إساءتهم لنا أيام الاحتلال .

. لا أذكر بالضبط ماذا كانت تقول ..

ولكن بما معناه تطلب من ساركوزي ربما أن يسلم علينا

شاكره له إعتذاره أظنها كانت تقول ( جاني يتأسف الايطالي )..

وهما يرددون وراءها ( أن شاء الله باهي كيف الحال أن شاءالله باهي كيف الحال ) ..

.. كانت تغني وتهز برأسه فرحا ..

لا أدري لما هجمت علي صورة النمله وهي تهز برأسها للفيل

وتقول له متحديه ( سلم .سلم .سلم )

هناك 26 تعليقًا:

Tarek Siala يقول...

هذا هو الحال ذائماً، ففي كل سنة يتبارى الممثلون الليبيون على الفوز بالمركز الأول في مسابقة حرق أعصاب المشاهد الليبي وإشعاره بالملل

Bumedian يقول...

السلام عليكم ...

نعم حتى ولو كان هذا اخر عمل في حياتي ....


انه الفقر .. الفقر مر جدا .. و لئيم ... يجعل احدنا يهدي بغير دراية ... ولا اي فكرة عما يقول او حتى عما يقوله عنه الاخرين ...


وما بالك بان يختلط الفقر بضيق في الافق و منقوع الجهل ... لتتكون خلطة لا مثيل لها و التي تؤدي في احيان كثيرة الى امتعاض الجميع ..

واعتقد ان هذه الخلطة متوفرة ايضا في دول الجوار ماعدا تونس فقد شاهدت برنامجا في الجزيرة يومها بان المغاربة يشتكون من نفس الخلطة ... و نتائجها ...



ربما كان في الماضي الابداع متوفرا ولم تكن لديهم الامكانيات ..

و الذي حدث الان هو ان الامكانيات توفرت .. فسنفر الابداع بحياته ...

او ك ما يقول المثل .. سمع بالحامض .. دار ما يقطع المصارين

هل تعتقدون انهم ستعلمون درسا ليصححو العام القادم ما افسدوه ؟. ام ان الخلطة تأخذر مفعولها لعدة سنوات ؟


وهل تعتقدون ان المشاهد سيحيد عن متابعة التهريج دون ابداء اي اهتمام ...

شكرا

خالص تحياتي

elekomm - إليكــم يقول...

ممكن وحسب اختلاف الوقت فأن البرامج الليبية الرمضانية تأتي بالنسبة لسكان المناطق الغربية من ليبيا على تمام وجبة الافطار وعادة يكون الصائم امام المرئية ، اما في المناطق الشرقية فهناك فاصل بين وجبة الافطار وهذه البرامج مما يسمح لنا الهروب من بعض هذه البرامج والذهاب لصلاة العشاء.

تحياتي ~ ~ ~ ~

بنت الناس يقول...

الأعمال الليبية الرمضانية أستطيع أن أنعتها بالــ "المتخلفة - المفلسة - الساذجة " ...
أسلوبهم في عرض ما يعرف بالــ "كوميديا" -إن صح التعبير-انقرض منذ عشرات السنين ......



عجب يا دنيا ...






أستبعد من الأعمال الليبية المقصودة أعمال "مؤيد زابطية وأعوانه" ، إنها تروق لي !

العراب يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
سنة بعد اخرى وتزداد برامج رمضان سوء لكم ارثى لحال هده الاداعة لكم اصابتها سهام النقد هل تصلها هده السهام ياترى

【شُمـ°•. الإسلامـ.•° ـوخـ】 يقول...

الله المستعان
الحمدلله
طلقت برامج القنوات المحلية والفضائية من زماااااااااان
وأن أعجبني برنامج ما أشاهد البث المباشر من النت وأريح راسي
لكني في رمضان اهجر جميع البرامج مليّا
عودا حميدا مرة أخرى فويصلتنا الحبيبة:)

فــاتن يقول...

السلام عليكم..

تبي الحق يا هنو.. احني ما حطيناش علي القنوات الليبيةالا اول يوم ..
قلنا خلي نستطلعوا الاجواء... بلكي يكون الحال تغير..

لكن جتنا قاضية.. ومن غير سخف و سطحية البرامج المعروضة.. زادوها بما يزعم كونه كاميرا خفية.. المفروض دمها خفيف وترسم الابتسامة على وجوه الجميع..

واول حلقة كانت تحرق الاعصاب.. شادين شيباني كبير في السن ويخزرتوا فيه.. قال شو...!
يبو ياخذو منه ارضه وجايبينله اوراق..
واحني دورة بين دورة نستنو في عمك الشيباني يطب ساكت.. جلطة والا فالج.. لأن احني نتفرجو بس ودمنا انحرق من المسخرة..

ايه وعلى فكرة العامل المشترك بين مقدمين الكوميديا في التلفزيونات العربية.. الا القليل منهم..

انهم يخلطوا بين الكوميديا والتهريج..

وانك تكون كوميدي لا يعني انك تصبح بهلوان..

تحياتي ..

Doctor X يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Doctor X يقول...

اهلين هنا

جميل ما تكتبين و تنتقدين, كان لاذع و يستحقونه, لأنهم وصلو من التفاهه و السذاجة المطلقة ما لم يصله احد من قبل. الحمد لله انه فيه قنوات تانية الواحد يقدر ايشوف غيرهم,

اتمنى لك وقت ممتع مع عائلتك

Tarek Siala يقول...

أقترح إنشاء تصويت أو مسابقة تحت شعار أسخف عمل درامي ليبي رمضان 2009 :)

may يقول...

السلام عليكم

احمد الله كثيرا انى لم اشهد شى فى قناة ليبية او غير ليبية وفضلت عليه الاستماع الى الراديو اثناء تواجدى فى المطبخ للاعداد وجبة الافطار...

اما باقى الاسرة فلا تحبد تتبع البرامج الليبيةاو غيرها بشكل دائم وخصوصا عند وقت الافطار رغم ان التلفزيون يعرض امامهم ولكن لا يلفت انتبههم الا حاتم الكور اذا وجد

ولكن على ما سمعت وقرات فى بعض المواقع والمدونات

يبدوا ان الامر قد استفحل

وزاد شرشبيل ثقلا فى خلطته بدموع التماسيح وريش النعام لا بل اضاف اليهم الكثير من غباء الفنى و رشة من استخفاف بعقول المشاهدين

!!!!!

هنو

على فكرة يبدوا ان هذه الحالة قد اصابت وانتشرت بانتشار الانفلونزا الخنزيرية فى كل القنوات العربية

الا ما رحم ربى

ميووش

sal يقول...

اعجبنى تعليق بومدين مع تحوير بسيط
ضيق الافق ومنقوع الجهل
"والحرية الزايدة عن اللزوم"
كل ذلك سبب
على كل حال ،،خليهم يدرهو كبدنا
لكى نتفرغ للعبادة
او مناكشة بعضنا ع المدونات
لكم كامل تقديرى

منير يقول...

بالإضافة إلى ما ذكرتِ وذُكر في تعليقات الزوار تنقطع الكهرباء، و إطـــير النية من الفطور، ويبدأ وابل السب والشتم سواءا كان داخلي وحرق للأعصاب أم خارجي وحرق لأعصاب الآخرين معك.

قناة الجماهيرية أو كما يسمونها بالعامية القنفوذ، صقع علينـا، لكن نحن لا نريد أن نستوعبها. فمخرجي البرامج الأكفـاء خبرة عشرات السنين في نفس الشيء :| والكوادر الفنية هي نفسها هكذا منذ أن عرفت شعار القناة.
فكيف لها أن تكون مش صقع علينا، ومخرجي إم بي سي وغيرها من الشباب الجديد من أمثال زابطية على الساحة مع هؤلاء.

بالعربي الفضيـح " بالضاد " ويدي على يد طارق سيالة أفتحوا موقع وسموه " أردمـــوها " من شأن المسابقة.

قرأت ما كتبت بالأعلى، ولم أصل لشيء محدد، ولكنني علمت للتو أن سبب هذا التخبط الذهني جراء حلقتين من بسباسي وأخريات من الرسوم المتحركة " الحاج فلان " لا يزال تأثيرها للآن.


بالسلامة يا حنة

جاد الصاري يقول...

سلام الله عليكم,,

اجد نفسي متوسلا لو يطلقون عليها " الدراه " بدلا من الدراما...

في الواقع فقرتين كنت احب ان اشاهدهما و كلاهما على قناة المتوسط..

الاولى هي فقرة " ليبيات " و ها نحن حرمنا منها.. و فقرة " مشيها "


مشيها ليست عدسة خفية فعلاً فهي " حرق للأعصاب " و " خرق للأصول " و لكن تظل نكهة التلاعب بالشخص تثيرك اما سلاباً او ايجاباً....


العقلية الاعلامية اليبية بالادارة نفسها... حقل لا ينظب من التُراهات !!

هيام يقول...

السلام عليكم ،،،
سلمت يدك .... ماقلته هو لسان حالنا جميعا ... نقولها والحسرة تنهش قلوبنا ..الى متى يستمر هذا الضحك على الدقون والاستخفاف بعقولنا ؟؟ وكل عام نقولوا بالك هالعام !!!

قاسم يقول...

شلة فاشلة تتملق بشعارات الوطنية المزيفة غطاءا لها، وتنشر غسيلها الوسخ أمام العالم كله باسم ليبيا، هذا هو الوصف الحقيقي لما يجري لماذا اللف والدوران حول الموضوع ومحاولة البحث عن الأسباب، هل ينقص ليبيا مبدعين في كل المجالات؟
- بالتأكيد يوجد ولكن الأشباح والقطط السمينة لن تسمح لهم بأن يفكروا حتى التفكير بالاقتراب من إسطبلهم النتن الذي ينشرون منه سمومهم وجهلهم وحقيقة حالهم المؤسف، ينشرون كل يوم هذه الغوغائية على العالم وباسم ليبيا..... ليبيا ومبدعين ليبيا بريئين من هذه النماذج المتخلفة ..

Meme يقول...

ينصر دينك يا استاد خليفه
بردتيلي على قلبي يا هنو
الواحد بدنه اتسمم من هالشي اللي يشوف فيه عالفطور كل يوم لا و كله كوم و الهدرازي كوم تااااااااني

صحه فطورك

عهود يقول...

السلام عليكم أختي هنا ..

رمضان كريم ..

وتقبل الله صيامكم وقيامكم..

أما عن التلفزيون.. فالحال من بعضه مع كل الدول ..

نسأل الله العافية

اقصوصه يقول...

LOOOOOOOOL

شر البليه ما يضحك :)

عنا وعندكم خير

هذا بعد مثل :)

رمضان كريم

libyea يقول...

يعطيك الصحة يا هنو...كالمعتاد وصف يخلينا نضحكو على همنا

أنا الصراحة بديت نشك...يا ناس بالكي راهو المشكلة فينا حني، جمهور الناقدين والكارهين للقنفود وأخواتها. قصدي توة البرامج هادي مش يديرو فيها ناس زينا زيهم؟ يعني ممثلين، معدين، مخرجين، فنيين ، كتاب، منتجين...الخ يعني معقولة هادو كلهم شايفين إن شغلهم حلو وممتاز وليه قيمة ويستحق إنه ينعرض على الشاشة ونجو حني بعد هادا كله نقولو لا ما يصلحش؟...غر خلي نزيدو راجعو نفسنا بالكي نطلعو عندنا حالة احولال مستعصي مش مخلينا نفهمو المعنى المختفي في الأعماق السحيقة للدرامة الليبية العريقة!!...و عجبي ...على رأي هادكا الراجل

【شُمـ°•. الإسلامـ.•° ـوخـ】 يقول...

تقبل الله طاعتكم وجعلنا واياكم من هو لثواب الصيام والقيام حائز في عيد الجوائز
والله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبركبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثير

holyday يقول...

السلام عليك
مبروك عليك عيد وان شاءالله من عواده
اسفه علي تاخير
سلامي
اختك
فتاة من زمن اخر

tahani يقول...

خليني ساكتة مهازل والله لا هدف ولا مضمون كان مدارو شئ راهو الواحد عدرهم


فقر دراما على كوميديا اصفار اصفار وعمار يا اداعتنا عمار

تطبيقات يقول...

نهاية الطغاه

توب موفيز يقول...

رااااائع

أخبار اليوم يقول...

تسلم ايديك

Share/Save/Bookmark